وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (هود : 114) .
Dan dirikanlah shalat pada kedua tepi siang (pagi dan petang) dan pada bahagian permulaan malam. Sesungguhnya perbuatan-perbuatan yang baik itu menghapuskan (dosa) perbuatan-perbuatan yang buruk. Itulah peringatan bagi orang-orang yang ingat.
مشكاة المصابيح - (3 / 102)
5083 - [ 16 ] ( حسن )
وعن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن " . رواه أحمد والترمذي والدارمي .
Dari Abu Dzar RA ia berkata, "Rasulullah SAW bersabda kepadaku, "Bertaqwalah kepada Allah di manapun engkau berada, ikutilah perbuatan buruk dengan perbuatan baik maka dia akan menghapuskan dosanya dan bergaullah dengan orang lain dengan akhlak yang bagus". (HR. Ahmad, At-Tirmidzi dan Ad-Darimi).
من تفسير القرطبى :
1) قوله تعالى : { وَأَقِمِ الصلاة طَرَفَيِ النهار }
(Dan dirikanlah shalat pada kedua tepi siang (pagi dan petang)
) لم يختلف أحد من أهل التأويل في أن الصلاة في هذه الآية يراد بها الصلوات المفروضة؛ وخصها بالذكر لأنها ثانية الإيمان
2) قوله تعالى : { وَزُلَفاً مِّنَ الليل }
(dan pada bahagian permulaan malam)
يكون المراد بزلف الليل صلاة العَتَمَة؛ قاله ابن عباس . وقال الحسن : المغرب والعشاء . وقيل : المغرب والعشاء والصبح؛ وقد تقدّم .
3) قوله تعالى : { إِنَّ الحسنات يُذْهِبْنَ السيئات }
(Sesungguhnya perbuatan-perbuatan yang baik itu menghapuskan (dosa) perbuatan-perbuatan yang buruk) ذهب جمهور المتأولين من الصحابة والتابعين ( رضي الله عنهم أجمعين ) إلى أن الحسنات هاهنا هي الصلوات الخمس .
4) وقال مجاهد : الحسنات قول الرجل سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلاّ الله ، والله أكبر . قال ابن عطية : وهذا على جهة المثال في الحسنات ، والذي يظهر أن اللفظ عام في الحسنات خاص في السيئات؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما اجتنبت الكبائر " .
5) قلت : سبب النزول يعضد قول الجمهور؛ روي " عن أبي اليَسَر قال : أتتني امرأة تبتاع تمراً فقلت : إن في البيت تمراً أطيب من هذا ، فَدَخَلَتْ مَعِى في البيت فأهويتُ إليها فقبلتُها ، فأتيتُ أبا بكر فذكرت ذلك له فقال : استر على نفسك وتب ولا تخبر أحداً فلم أصبر ، فأتيت عمر فذكرت ذلك له فقال : استر على نفسك وتُبْ ولا تخبر أحداً فلم أصبر ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال : أَخْلَفْتَ غازياً في سبيل الله في أهله بمثل هذا "؟ حتى تمنى أنه لم يكن أسلم (selamat) إلا تلك الساعة ، حتى ظن أنه من أهل النار . قال : وأطرق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أوحى الله إليه { أَقِمِ الصلاة طَرَفَىِ النهار وَزُلَفاً مِّنَ اليل إِنَّ الحسنات يُذْهِبْنَ السيئات ذلك ذكرى لِلذَّاكِرِينَ } . قال أبو اليَسَر : فأتيتُه فقرأها عليَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فقال أصحابُه : يا رسول الله ألِهذا خاصة أم للناس عامة؟ فقال : «بل للناس عامة " .
6) قوله تعالى : { ذلك ذكرى لِلذَّاكِرِينَ } (Itulah peringatan bagi orang-orang yang ingat) أي القرآن موعظة وتوبة لمن اتعظ وتذكر؛ وخص الذاكرين بالذكر لأنهم المنتفعون بالذكرى .
KESIMPULAN :
1- Amal kebajikan menghapuskan dosa amal keburukan.
2- Amal kebajikan yang terutama adalah shalat 5 waktu.
3- Dosa yang dihapus oleh amal kebajikan adalah dosa kecil.
4- Mukadimah zina adalah dosa kecil sedangkan zina adalah dosa besar.
5- Al Qur'an adalah peringatan yang paling utama bagi para ahli dzikir.
PESAN KHATIB :
Jangan lakukan mukadimah zina dengan alasan bahwa semua itu adalah dosa kecil, karena telah dikatakan bahwa melakukan dosa kecil maka dia akan terseret ke dalam dosa besar.
******
Tidak ada komentar:
Posting Komentar