Minggu, 11 Juli 2010

INILAH HADITS2 TTG KHITAN

الختان
(Aneka pesta)
قال أبو جعفر سمعت أحمد بن أبي عمران يقول : كانت الْعَرَبُ تُسَمِّي الطَّعَامَ الذي يُطْعِمُهُ الرَّجُلُ إذَا وُلِدَ له مَوْلُودٌ طَعَامَ الْخُرْسِ وَتُسَمِّي طَعَامَ الْخِتَانِ طَعَامَ الإِعْذَارِ وإذا بَنَى الرَّجُلُ دَارًا أو اشْتَرَاهَا فَأَطْعَمَ قِيلَ طَعَامُ الْوَكِيرَةِ وإذا قَدِمَ من سَفَرٍ فَأَطْعَمَ قِيلَ طَعَامُ النَّقِيعَةِ . (بيان مشكل الآثار ، للطحاوى ص : 7/175) .

لغة : ( ختن ) الخِتان عند أبى منصور هو موضع القطع من الذكر والأُنثى . وقيل الخَتْن للرجال والخَفْضُ للنساء . والخَتْنُ : القطع . (من قاموس : لسان العرب 13/137) .
اصطلاحا : قَالَ الّمَاوَرْدِيّ : خِتَان الذَّكَر قَطْع الْجِلْدَة (القلفة) الَّتِي تُغَطِّى الْحَشَفَة.... قَالَ الّمَاوَرْدِيّ خِتَانهَا قَطْع جِلْدَة تَكُون أَعْلَى فَرْجهَا فَوْق مَدْخَل الذَّكَر كَالنَّوَاةِ أَوْ كَعُرْفِ الدِّيك ، وَالْوَاجِب قَطْع الْجِلْدَة الْمُسْتَعْلِيَة مِنْهُ دُون اِسْتِئْصَاله . (فتح البارى ص : 16/479) .

السلسلة الصحيحة الكاملة - (6 / 476)
2977 - " ألق عنك شعر الكفر ، و اختتن . قاله لرجل أسلم " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 1180 : أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" ( 6 / 10 / 9835 ) و من طريقه أحمد ( 3 / 415 ) و أبو داود ( 356 ) و من طريقه البيهقي ( 1 / 172 ) و الطبراني في " المعجم الكبير " (22 / 395 - 396 ) كلهم من طريق عبد الرزاق : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرت عن عثيم بن كليب عن أبيه عن جده : أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " قد أسلمت " ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ألق عنك شعر الكفر ، يقول : احلق " .

مشكاة المصابيح - (2 / 503)
4420 - [ 2 ] ( متفق عليه )
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الفطرة خمس : الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط " .

مشكاة المصابيح - (1 / 82)
382 - [ 7 ] ( حسن )
وعن أبي أيوب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أربع من سنن المرسلين : الحياء ويروى الختان والتعطر والسواك والنكاح " . رواه الترمذي .

السلسلة الضعيفة - (4 / 434)
1935 - " الختان سنة للرجال ، مكرمة للنساء " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 407 : ضعيف .



مختصر إرواء الغليل - (1 / 295)
1497 - روي أن عمر قضى في طفلة ماتت من الختان بديتها على عاقلة (قاتلة ، مؤدية الدية) خاتنتها .

تمام المنة - (1 / 69)
وأما حكم الختان فالراجح عندنا (الشيخ الألبانى) وجوبه وهو مذهب الجمهور كمالك والشافعي وأحمد واختاره ابن القيم وساق في التدليل على ذلك خمسة عشر وجها وهي وإن كانت مفرداتها لا تنهض على ذلك فلا شك أن مجموعها ينهض به ولا يتسع المجال لسوقها جميعا ههنا فأكتفي منها بوجهين :
الأول : قوله تعالى : ( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين) (النحل : 123) .
الثانى : أن الختان من أظهر الشعائر التى يفرق بها بين المسلم والنصرانى .

تمام المنة - (1 / 67 - 68)
أما التحديد (تحديد الوقت) فورد فيه حديثان :
الأول : عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام. رواه الطبراني في " المعجم الصغير " .
الثاني : عن ابن عباس قال : سبعة من السنة في الصبي يوم السابع : يسمى ويختن...الحديث رواه الطبراني في " الأوسط " .

*****

Tidak ada komentar:

Posting Komentar