Minggu, 04 Mei 2014
LENGKAP MENGENAI RAJAB
RAJAB, PERANG DI DALAMNYA, ISRA', MI’RAJ,
DAN SHALAT
1- Kedudukan bulan Rajab dalam Al Qur’an :
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ . (التوبة : 36)
Sesungguhnya bilangan bulan pada sisi Allah adalah 12 bulan, dalam ketetapan Allah di waktu Allah menciptakan langit dan bumi, di antaranya empat bulan haram [640]. Itulah (ketetapan) agama yang lurus, maka janganlah kamu menganiaya diri [641] kamu dalam bulan yang empat itu. Dan perangilah kaum musyrikin itu semuanya sebagaimana merekapun memerangi kamu semuanya, dan ketahuilah bahwasanya Allah beserta orang-orang yang bertakwa.
[640] maksud bulan haram adalah bulan Zulkaidah, Zulhijjah, Muharram dan Rajab.
[641] maksudnya janganlah kamu menganiaya dirimu dengan mengerjakan perbuatan yang dilarang, seperti melanggar kehormatan bulan itu dengan mengadakan peperangan.
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللهِ، وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة : 217)
217. Mereka bertanya kepadamu tentang berperang pada bulan Haram. Katakanlah: "Berperang dalam bulan itu adalah dosa besar; tetapi menghalangi (manusia) dari jalan Allah, kafir kepada Allah, (menghalangi masuk) Masjidilharam dan mengusir penduduknya dari sekitarnya, lebih besar (dosanya) di sisi Allah[134]. Dan berbuat fitnah[135] lebih besar (dosanya) daripada membunuh. Mereka tidak henti-hentinya memerangi kamu sampai mereka (dapat) mengembalikan kamu dari agamamu (kepada kekafiran), seandainya mereka sanggup. Barangsiapa yang murtad di antara kamu dari agamanya, lalu dia mati dalam kekafiran, maka mereka itulah yang sia-sia amalannya di dunia dan di akhirat, dan mereka itulah penghuni neraka, mereka kekal di dalamnya.
[134] jika kita ikuti pendapat Ar Razy, Maka terjemah ayat di atas sebagai berikut: Katakanlah: "Berperang dalam bulan itu adalah dosa besar, dan (adalah berarti) menghalangi (manusia) dari jalan Allah, kafir kepada Allah dan (menghalangi manusia dari) Masjidilharam.Tetapi mengusir penduduknya dari Masjidilharam (Mekah) lebih besar lagi (dosanya) di sisi Allah". Pendapat Ar Razy ini mungkin berdasarkan pertimbangan, bahwa mengusir nabi dan sahabat-sahabatnya dari Masjidilharam sama dengan menumpas agama Islam.
[135] fitnah di sini berarti penganiayaan dan segala perbuatan yang dimaksudkan untuk menindas Islam dan muslimin.
(نقلت من تفسير ابن كثير ومن كتاب مجالس المؤمنين فى مصالح الدنيا والدين باغتنام مواسم رب العالمين , ج : 2)
معنى رجب : من الترجيب، وهو التعظيم . قال: إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه، اصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس رسلا، واصطفى من الكلام ذِكْرَه، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فَعَظِّموا ما عظم الله .
ما حرم فى رجب :
1) قال الرسول : لا فَرَعَ ولا عتيرة . رواه البخارى ومسلم . فرع : ذبح النتاج الأول للبهيمة للطواغيت ، وعتيرة : الذبح فى العشر الأول من رجب .
2) مختصر إرواء الغليل - (1 / 185)
957 - ( صحيح )
روى عن أحمد عن خرشة بن الحر قال : رأيت عمر يضرب أكف المترجبين حتى يضعوها في الطعام ويقول : كلوا فإنما هو شهر كانت تعظمه الجاهلية .
3) تخصيص رجب بالعمرة لما لها فيها من فضل من سواها من العمر .
4) صلاة الرغائب ، هى صلاة بين المغرب والعشاء فى الجمعة الأولى من رجب يسبقها صوم يوم الخميس . بدأت هذه الصلاة فى القرن الرابع فإذن ليست من النبى ولا من الصحابة .
ليلة القدر أعظم من ليلة الإسراء والمعراج .
2- 4 kali nabi cuci hati :
بماء زمزم غسل قلب سيد البشرية صلى الله عليه وسلم 4 مرات : الأولى : عندما كان رضيعا عند حليمة السعدية ، والثانية : عندما كان طفلا ، والثالثة : توطئة لبعثته صلى الله عليه وسلم والرابعة : تهيئة لمعراجه فى طريقه إلى السماء .
(الجريدة العام الإسلامى ، العدد : 1962/1963 ، 29 ديسمبر 2006 م ، ص : 5 ، الموضوع : خصائص وميزات وفضائل ماء زمزم وهذا البلد الأمين ، محمد مصطفى ناصيف) .
3- Inti dalam ayat Isra’ adalah سبحان الذى :
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاَ مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (الإسراء :1)
Maha Suci Allah, yang telah memperjalankan hamba-Nya pada suatu malam dari Masjid Haram ke Masjid Aqsha yang telah Kami berkahi sekelilingnya [847] agar Kami perlihatkan kepadanya sebagian dari tanda-tanda (kebesaran) Kami. Sesungguhnya Dia adalah Maha Mendengar lagi Maha Mengetahui.
[847] Maksudnya: Al Masjidil Aqsha dan daerah-daerah sekitarnya dapat berkat dari Allah dengan diturunkan nabi-nabi di negeri itu dan kesuburan tanahnya.
4- Dalil Mi’raj adalah hadits :
مشكاة المصابيح - (3 / 275)
عن قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم ليلة أسري به : " بينما أنا في الحَطِيْمِ - وربما قال في الحِجْرِ - مضطجعا إذ أتاني آت فشق ما بين هذه إلى هذه " يعني من ثغرة نحره إلى شِعْرَتِهِ " فاستخرج قلبي ثم أتيت بطست من ذهب مملوء إيمانا فغسل قلبي ثم حشي ثم أعيد " - وفي رواية : " ثم غسل البطن بماء زمزم ثم ملئ إيمانا وحكمة - ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض يقال له : البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل وقد أرسل إليه . قال : نعم . قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت فإذا فيها آدم فقال : هذا أبوك آدم فسلم عليه فسلمت عليه فرد السلام ثم قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى السماء الثانية فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح . فلما خلصت إذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة . قال : هذا يحيى وهذا عيسى فسلم عليهما فسلمت فردا ثم قالا : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح . ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا يوسف قال : هذا يوسف فسلم عليه فسلمت عليه فرد . ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت فإذا إدريس فقال : هذا إدريس فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت فإذا هارون قال : هذا هارون فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي إلى السماء السادسة فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وهل أرسل إليه ؟ قال : نعم . قال : مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا موسى قال : هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح فلما جاوزت بكى قيل : ما بيكيك ؟ قال : أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل قيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا إبراهيم قال : هذا أبوك إبراهيم فسلم عليه فسلمت عليه فرد السلام ثم قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ثم رفعت إلى سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة قال : هذا سدرة المنتهى فإذا أربعة أنهار : نهران باطنان ونهران ظاهران . قلت : ما هذان يا جبريل ؟ قال : أما الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات ثم رفع لي البيت المعمور ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل فأخذت اللبن فقال : هي الفطرة أنت عليها وأمتك ثم فرضت علي الصلاة خمسين صلاة كل يوم فرجعت فمررت على موسى فقال : بما أمرت ؟ قلت : أمرت بخمسين صلاة كل يوم . قال : إن أمتك لا تستطع خمسين صلاة كل يوم وإني والله قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمتك فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فأمرت بعشر صلوات كل يوم فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم فرجعت إلى موسى فقال : بما أمرت ؟ قلت : أمرت بخمس صلوات كل يوم . قال : إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمتك قال : سألت ربي حتى استحييت
ولكني أرضى وَأُسَلِّمُ . قال : فلما جاوزتُ نادى منادٍ : أمضيتُ فريضتي وخَفَّفْتُ عن عبادى " . متفق عليه
5- Waktu kejadian (6 pendapat) :
1) Di tahun ketika nabi diangkat menjadi nabi (Thabari).
2) 5 tahun setelah menjadi nabi (Nawawi dan Qurthubi).
3) Malam 27 Rajab tahun 10 kenabian (Al Manshur Furi).
4) 16 bulan sebelum hijrah = Ramadhan tahun 12 kenabian.
5) 14 bulan sebelum hijrah = Muharram tahun 13 kenabian.
6) 12 bulan sebelum hijrah = Rabiul Awwal tahun 13 kenabian (Ar-Rahiqul makhtum, hal : 155).
6- Rincian kejadian dalam peristiwa Isra’ dan Mi'raj :
1) Beliau isra’ dengan jasadnya, dari masjid haram ke baitul maqdis, naik Buraq, didampingi Jibril, di sana shalat bersama para nabi sebagai imam, mengikat Buraq pada rantai pintu masjid (Ibnul Qayyim).
2) Rincian kejadian dalam mi’raj :
Dari Baitul Maqdis, pada malam itu juga dengan urutan sasaran sebagai berikut :
NO SASARAN BERJUMPA DENGAN KET
1 Langit dunia Adam
2 Langit 2 Yahya bin Zakariyya dan Isa bin Maryam
3 Langit 3 Yusuf
4 Langit 4 Idris
5 Langit 5 Harun bin Imran
6 Langit 6 Musa bin Imran Menangis krn umatnya tidak lebih banyak yg msk surga daripada umat Muhammad.
7 Langit 7 Ibrahim
8 Sidratul Muntaha -
9 Al Baitul Ma’mur -
10 Allah Allah Shalat fardhu 50 waktu
(Ar-Rahiqul makhtum, hal : 155).
7- Hal-hal penting :
1) Isra’ dan Mi’raj adalah Sunnatullah fil Anbiya sebagaimana yang dialami oleh Ibrahim dan Musa. Lihat 2 ayat berikut :
وَكَذَلِكَ نُرِى إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ [الأنعام : 75]
“Dan demikianlah Kami perlihatkan kepada Ibrahim tanda-tanda keagungan (Kami yang terdapat) di langit dan bumi dan (Kami memperlihatkannya) agar dia termasuk orang yang yakin”. (Qs. Al An’am : 75).
لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى [طه : 23]
“Untuk Kami perlihatkan kepadamu (Musa) sebahagian dari tanda-tanda kekuasaan Kami yang sangat besar”. (Qs. Thaha : 23).
2) Di antara hikmahnya lihat ungkapan : وَيَجْمَعُ (اللهُ) له مركزى الدعوة الإبراهيمية كليهما
8- Di bagian akhir tafsir Ibnu Katsir terhadap ayat 1 surah Al Isra dituliskan :
....فحديث الإسراء أجمع عليه المسلمون واعترض فيه الزنادقة والملحدون.
9- Abu Bakar mendapat gelar shiddiq.
10- Oleh-oleh Mi’raj adalah shalat fardhu yang harus berfungsi dari 1 sampai 7 berikut ini:
1) إسقاط الواجب
2) أفلا أكون عبدا شكورا
3) يا بلال ، أرحنا بالصلاة
وأقم الصلاة لذكرى (طه : 14) (4
وجُعلت قرةُ عينى فى الصلاة (5
واستعينوا بالصبر والصلاَة .... (البقرة : 45) (6
تنهى عن الفحشاء والمنكر(العنكبوت : 45) (7
11- Awas dengan shalat (Majmu’atu Rasaila fishshalat hal : 204 dll) :
1) Jangan meninggalkannya, (dalil 31 hadits) di antaranya :
عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة . رواه أحمد ومسلم .
2) Jangan riya melakukannya.
عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر المسيح الدجال ، فقال : ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندى من المسيح الدجال ؟ قال : قلنا : بلى ، فقال : الشرك الخفى ، أن يقوم الرجل يصلى فيزين صلاته لما يرى مِنْ نَظَرِ رجلٍ . رواه ابن ماجه وحسنه الألبانى .
3) Perbanyak langkah ke masjid berjamaah (kl 15 hadits) di antaranya :
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة الرجل فى الجماعة تُضَعَّفُ على صلاته فى بيته وفى سوقه خمسا وعشرين درجة ، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى الصلاة ، لا يخرجه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة ، وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلى عليه ما دام فى مصلاه : اللهم صل عليه ، اللهم ارحمه . ولا يزال فى صلاة ما انتظر الصلاة . متفق عليه .
4) Awas dengan shalat isya’ dan shubuh :
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا . متفق عليه
5) Awas dengan shalat shubuh dan ashar :
عن أبى موسى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلى البردين دخل الجنة . متفق عليه
6) Jangan mendahului imam :
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه من ركوع أو سجود قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو يجعل الله صورته صورة حمار . متفق عليه .
7) Awas dengan ucapan amin :
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، فقولوا : آمين ، فإنه من وافق قولُه قولَ الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه . متفق عليه
8) Shaf harus lurus dan rapat :
عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : سَوُّوا صُفُوفَكُمْ فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلاَةِ . رواه البخارى ومسلم وغيرهما .
Awas dengan doa-doa :
اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان وبلغنا رمضان . (رواه البيهقى / ضعيف = فضائل الأعمال) .
******
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar