Rabu, 04 April 2012

KONSEP KHUTBAH JUMAT (KEMATIAN DAN PERSIAPANNYA)

 أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ..... (النساء : 78) .
Di mana saja kamu berada, kematian akan mendapatkanmu, kendatipun kamu di dalam benteng yang tinggi lagi kokoh....

 قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِى تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاَقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (الجمعة : 8) .
Katakanlah: "Sesungguhnya kematian yang kamu lari daripadanya, sesungguhnya kematian itu akan menemuimu, kemudian kamu akan dikembalikan kepada (Allah), Yang mengetahui yang ghaib dan yang nyata, lalu Dia beritakan kepadamu apa yang telah kamu kerjakan".

 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ.... (أل عمران : 185 ، الأنبياء : 35) .

 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ، وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ، نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ، الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . (العنكبوت : 57 - 59) .
Tiap-tiap yang berjiwa akan merasakan mati. Kemudian hanyalah kepada Kami kamu dikembalikan. Dan orang-orang yang beriman dan mengerjakan amal-amal yang saleh, sesungguhnya akan Kami tempatkan mereka pada tempat-tempat yang tinggi di dalam syurga, yang mengalir sungai-sungai di bawahnya, mereka kekal di dalamnya. Itulah sebaik-baik pembalasan bagi orang-orang yang beramal, (yaitu) yang bersabar dan bertawakkal kepada Tuhannya.
مختصر تفسير ابن كثير....
1) قال تعالى : { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الموت ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ }
Tiap-tiap yang berjiwa akan merasakan mati. Kemudian hanyalah kepada Kami kamu dikembalikan.
أي أينما كنتم يدرككم الموت ، فكونوا فى طاعة الله وحيث أمركم الله فهو خير لكم ، فإن الموت لا بد منه ، ثم إلى الله المرجع والمآب ، فما كان مطيعاً له جازاه أفضل الجزاء ووافاه أتم الثواب ،
2) ولهذا قال تعالى : { والذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِّنَ الجنة غُرَفَاً تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار }
Dan orang-orang yang beriman dan mengerjakan amal-amal yang saleh, sesungguhnya akan Kami tempatkan mereka pada tempat-tempat yang tinggi di dalam syurga, yang mengalir sungai-sungai di bawahnya,
أى لنسكننهم منازل عالية في الجنة ، تجرى من تحتها الأنهار على اختلاف أصنافها ، من ماء وخمر وعسل ولبن ، يصرفونها ويجرونها حيث شاءوا ،
3) { خَالِدِينَ فِيهَا }
mereka kekal di dalamnya.
أي ماكثين فيها أبداً لا يبغون عنها حولاً ،
4) { نِعْمَ أَجْرُ العاملين }
Itulah sebaik-baik pembalasan bagi orang-orang yang beramal,
نعمت هذه الغرف أجراً على أعمال المؤمنين
5) { الذين صَبَرُواْ }
(yaitu) yang bersabar,
أي على دينهم وهاجروا إلى الله ، ونابذوا الأعداء ، وفارقوا الأهل والأقرباء ، ابتغاء وجه الله ورجاء ما عنده .
6) { وعلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }
dan bertawakkal kepada Tuhannya.
في أحوالهم كلها في دينهم ودنياهم ، ثم أخبرهم تعالى أن الرزق لا يختص ببقعة ، بل رزقه تعالى عام لخلقه حيث كانوا وأين كانوا ، بل كانت أرزاق المهاجرين حيث هاجروا أكثر وأوسع وأطيب ، فإنهم بعد قليل صاروا حكام البلاد في سائر الأقطار والأمصار .

شرح رياض الصالحين - (1 / 74) (المكتبة الشاملة) .
عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الكيس من دان نفسَه وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني . رواه الترمذى وقال : حديث حسن . قال الترمذي وغيره من العلماء: معنى دان نفسه حاسبها .
الشَّرْحُ
1) قوله الكيس معناه الرجل الذى يغتنم الفرص ويتخذ لنفسه الحيطة حتى لا تفوت عليه الأيام والليالي فيضيع .
2) وقوله من دان نفسه أي: من حاسبها ونظر ماذا فعل من المأمورات وماذا ترك من المنهيات ، هل قام بما أمر به وهل ترك ما نُهى عنه ؟ إذا ما رأى من نفسه تفريطا في الواجب استدركه إذا أمكن استدراكه وقام به أو بدله ، وإذا رأى من نفسه انتهاكا لمُحرَّم أقلع عنه وندم وتاب واستغفر .
3) وقوله عمل لما بعد الموت يعنى عمل للآخرة لأن ما بعد الموت فإنه من الآخرة وهذا هو الحق ، والحزم أن الإنسان يعمل لما بعد الموت لأنه فى هذه الدنيا مار بها مرورا والمآل هو ما بعد الموت فإذا فرط ومضت عليه الأيام وأضاعها فى غير ما ينفعه في الآخرة فليس بكيس . الكيس هو الذى يعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وصار لا يهتم إلا بأمور الدنيا فيُتبِع نفسَه هواها في التفريط في الأوامر وفعل النواهي ،
4) ثم يتمنى على الله الأمانى فيقول: الله غفور رحيم وسوف أتوب إلى الله فى المستقبل وسوف أصلح من حالى إذا كبرت وما أشبهه من الأمانى الكاذبة التى يمليها الشيطان عليه ، فربما يدركها وربما لا يدركها ،
5) ففى هذا الحديث: الحث على انتهاز الفرص وعلى أن لا يضيع الإنسان من وقته إلا فيما يرضى الله عز وجل وأن يدع الكسل والتهاون والتمنى فإن التمنى لا يفيد شيئا ،
6) كما قال الحسن البصرى رحمه الله : ليس الإيمان بالتمنى ولا بالتحلى ولكن الإيمان ما وقر فى القلب وصدقته الأعمال . فعلينا أيها الإخوة أن ننتهز الفرصة في كل ما يقرب إلى الله من فعل الأوامر واجتناب النواهى حتى إذا قدمنا على الله كنا على أكمل ما يكون من حال. نسأل الله أن يعيننا وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته .
KESIMPULAN :
1. Kematian, mutlak kedatangannya kepada semua makhluk bernyawa, termasuk manusia.
2. Khusus bagi manusia, kematian adalah langkah pertama keberangkatan pulang kepada Allah.
3. Modal menghadap Allah adalah amal shalih.
4. Dengan amal shalih Allah memberi surga dan dengan kemaksiatan dan amal buruk Allah memasukkan manusia ke dalam neraka.
5. Untuk meraup amal shalih, jangan ada waktu berlalu dengan sia-sia.
6. Semua waktu harus untuk kegiatan ketaatan kepada Allah, dengan amal-amal fardhu dan sunnah dan amal-amal sosial. Semua kegiatan selama 24 jam harus menjadi ibadah dan amal shalih.

*****

Tidak ada komentar:

Posting Komentar